الخميس، 21 فبراير 2013

صفات الشخص الذي يتمتع بتقدير عال لذاته




 فيما يلي أهم الصفات التي يتمتع بها الشخص الذي يقدر ذاته تقديرا عاليا و هو يبدو في مظهره و سلوكه :
1- هادئ : يبدو هذا الشخص مسيطرا على انفعالاته و مشاعره عندما يواجه الصعوبات و المخاطر و التحديات .

2- متوازن : لا ينخرط هذا الشخص في الإفراط في أي عادة كالملبس و المشرب و المأكل ، و هو يميل إلى البساطة و العملية و يتجنب التدخين أو تعاطي المنبهات .

3- حيوي و ذو عزم : إن الإنسان الذي يقدر ذاته يعشق العمل و سيتمتع به مهما شاقا و يتسم بالحماس و الدافعية و الميل إلى التغيير و التطوير، و يتميز بوضوح الهدف .

4- صريح و يجيد التعبير عن ذاته : يتميز بأنه مباشر و واضح و يتحدث بوضوح و صراحة و لا يميل لاستخدام الإشارات عند الحديث مع الآخرين .

5- إيجابي و متفائل : يتوقع الأفضل دائما من الآخرين و عندما يواجه عوائق في طريق تقدمه لا يتملكه الإحباط أو اليأس و يتجاوز ذلك بسرعة .

6- يعتمد على ذاته : يتمتع هذا الشخص بالقدرة على التصرف باستقلالية و اتخاذ القرارات دون الرجوع للآخرين أو انتظار وصاية أو نصيحة .

7- اجتماعي و متعاون : يجيد التعامل مع الآخرين و الاستماع إليهم أو يشعر بالسعادة إذا اشترك في عمل جماعي ، و هو  لا يحسد الآخرين أبدا على نجاح أو سعادة بل يشجعهم و يعاونهم .

8- يطور ذاته : يتفحص الإنسان الذي يقدر ذاته أفكاره و تصرفاته و ينتقد ذاته من أجل تطويرها و لا يميل لإهدار وقته و جهده ، بل يسعى دائما نحو أهداف تحقق له التطور و النماء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق